ملكة الثلج عضو فضي
عدد المساهمات : 107 نقاط : 50127 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/03/2011 العمر : 26 الموقع : www.sbaea-gaza.roo7.biz
| موضوع: طرق تدريس العلوم الأربعاء أبريل 13, 2011 12:59 am | |
| . [size=25]المحاضرة هي الطريقة التي تستند على المعلم و ما يقوم به من إلقاء طوال الوقت المخصص للدرس مع الاستعانة أحيانا بالسبورة أو بوسائل تعليمية أخرى ، و على الرغم مما تتعرض له هذه الطريقة من نقد كبير أكثر من أية طريقة أخرى من طرائق التدريس ، فإنها لا تزال تستخدم استخداما واسعا و يرجع ذلك إلى رغبة المعلم في نقل المعلومات منه مباشرة إلى المتعلمين اختصارا للوقت من جهة و تغطية لكميات كبيرة من المعلومات من جهة ثانية و في طريقة المحاضرة يقترض المعلم أن المتعلمين قادرين على استقبال المعارف استنادا إلى خبراتهم السابقة كما يفترض أن المتعلمين قادرين على ترتيب نقاط المحاضرة بشكل يسمح لهم بالفهم و الإدراك 0 شروط المحاضرة : يجب أن يراعي ما يلي : 1- أن يعد للمحاضرة اعداداً جيدا بحيث يرتب المعلم أفكاره و يحضر المادة التعليمية تحضيرا جيدا التي سيقدمها و التطبيقات المتصلة بها ، و أن يوزع الأفكار على الوقت المخصص للمحاضرة ، و أن يستعد لما يمكن أن يثيره التلاميذ من أسئلة و أن يحضر الإجابة المناسبة عنها 0 2- أن يبدأ محاضرته بتقديم مناسب لإثارة انتباه التلاميذ و تهيئة جو من الارتياح في نفوسهم 0 3- أن يكيف سرعة الإلقاء حسب الأهمية النسبية للنقاط و قدرة التلاميذ على متابعتها أو تسجيل ملخص عنها إن لزم الأمر 0 4- أن يكون لفظه للألفاظ و المصطلحات العلمية واضحا و صوته مشبع بالثقة و يسمعه التلاميذ كافة و أن يغير من نبرات صوته حتى لا تكون على وتيرة واحدة 0 5- أن يستخدم السبورة لبيان تسلسل عرض الأفكار بحيث يرى المتعلم ثباتا كاملا بالمفاهيم الأساسية للموضوع و كذلك أن يعرض بعض الرسوم التوضيحية 0 مبررات استخدام طريقة المحاضرة : 1- يسمح بتغطية قدر كبير من المادة العلمية في وقت محدد و بعرض منظم 0 2- تواجه مشكلة كثرة عدد التلاميذ في الصف و ضعف الامكانات المتاحة للتعليم 0 3- رخيصة التكاليف فهي لا تحتاج إلى نفقات لإنشاء المخابر و توفير المواد و الأدوات و الأجهزة و ما إلى ذلك 0 سلبيات طريقة المحاضرة : 1- لا تراعي الفروق الفردية فالمعلومات تقدم إلى المتعلمين جميعا دون استثناء و بنفس الطريقة و الوسيلة 0 2- لا يتفاعل التلاميذ خلال المحاضرة و يبقى موقفهم سلبيا يتلقون فقط من جانب واحد مما يشتت انتباههم و يسيطر عليهم الملل و السأم 0 3- لا تقدم للتلميذ فرص التعلم استنادا إلى الخبرة المباشرة بل تعتمد على الإلقاء اللفظي للمزيد من مواضيعي
[center] تعرف من هذا الموقع على كل ما يخص فلسطين [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [/center] التوقيع : | |
|
ابو العز مشرف مميز
عدد المساهمات : 93 نقاط : 50214 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 11/03/2011 العمر : 33
| موضوع: رد: طرق تدريس العلوم الأربعاء أبريل 13, 2011 5:56 pm | |
| | |
|
ابو العز مشرف مميز
عدد المساهمات : 93 نقاط : 50214 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 11/03/2011 العمر : 33
| موضوع: رد: طرق تدريس العلوم الأربعاء أبريل 13, 2011 5:57 pm | |
| | |
|
الملك المجهول عضو مميز
عدد المساهمات : 78 نقاط : 50062 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/03/2011 العمر : 28 الموقع : WWW.GAZA2011.ROO7.BIZ
| موضوع: رد: طرق تدريس العلوم الخميس أبريل 14, 2011 8:51 pm | |
| | |
|
ملكة الثلج عضو فضي
عدد المساهمات : 107 نقاط : 50127 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 20/03/2011 العمر : 26 الموقع : www.sbaea-gaza.roo7.biz
| موضوع: رد: طرق تدريس العلوم الجمعة أبريل 15, 2011 1:56 pm | |
| | |
|
Admin نائب المدير
عدد المساهمات : 226 نقاط : 50707 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/02/2011 العمر : 28
| موضوع: رد: طرق تدريس العلوم الأحد يوليو 01, 2012 5:39 pm | |
| | |
|