شباب و صبايا غٍـزةٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك يا أيها الزائر/ة .................................................إذا كنت زائر جديدفارجو التسجيل في منتدى شباب و صبايا غٍـزةٍ
شباب و صبايا غٍـزةٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك يا أيها الزائر/ة .................................................إذا كنت زائر جديدفارجو التسجيل في منتدى شباب و صبايا غٍـزةٍ
شباب و صبايا غٍـزةٍ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة سيدنا ابراهيم علية السلام كاملة
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 1:46 pm من طرف Admin

» قصة سيدنا آدم ((من ولادته إلى دفنه على يد الملائكه )) كاملة
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 1:44 pm من طرف Admin

» الترحيب
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 11:42 pm من طرف Admin

» مجموعة توقبع مختلفة
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:59 pm من طرف Admin

» مشكور حلو
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:57 pm من طرف Admin

» بدك تعرف حالك مجنون..ادخل هووووون
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:55 pm من طرف Admin

» صور العجاب السبع وموضوع عنه
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:54 pm من طرف Admin

» طرق تدريس العلوم
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:39 pm من طرف Admin

» طريقة عمل مكرونة بالمشمله
تدريس التربية الاسلامية  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:38 pm من طرف Admin

القران الكريم



اضغط هنا من فضلك

مع تحيات/ابو خالد

مكتبة الصور
تدريس التربية الاسلامية  Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
ملكة الثلج
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
ابو العز
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
الملك المجهول
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
فراشة الامل
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
لحظة صمت
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
زهرة الربيع
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
محمد
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
العشق الممنوع
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 
الجنرال
تدريس التربية الاسلامية  I_vote_rcapتدريس التربية الاسلامية  I_voting_barتدريس التربية الاسلامية  I_vote_lcap 

 

 تدريس التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك المجهول
عضو مميز
عضو مميز
الملك المجهول


عدد المساهمات : 78
نقاط : 50062
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 28
الموقع : WWW.GAZA2011.ROO7.BIZ

تدريس التربية الاسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: تدريس التربية الاسلامية    تدريس التربية الاسلامية  Emptyالخميس أبريل 14, 2011 9:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تدريس التربية الاسلامية
مقدمة :
من أشد ما تمس إليه الحاجة في مجتمعاتنا الإسلامية تربية دينية تهتم برسالتها على الوجه الصحيح ؛ لأن هذه المجتمعات هدف لغزو ثقافي خطر يتهدد كيانها ، بما يسـدد من السهام إلى تعاليمها ومثالياتها وقيمها . والأمل معقود بهذه التربية في درئه ، ويتمثل ذلك في الاهتمام بمادة التربية الإسلامية ، واستخدام أفضل الطرق والأسـاليب والوسائل الحديثة في تدريسها لبناء الإنسان المنتج القادر على خدمة نفسه وتنمية مجتمعه .
ولا يمكن أن يتم ذلك إلا في وجود المعلم المؤهل الذي يحسـن الأداء ، ويتفهم الموقف التعليمي بعناصره المختلفة ، وهذا ما نسـعى إليه ، إذا علمنا أن هناك إهمالاً كبيراً في مدارسـنا نحو هذه المادة وتدريسها ؛ وذلك بسبب غياب المعلم المتخصص في مجال تدريس التربية الإسلامية وخاصة في المرحلة الابتدائية .
هذا ما حدا بنا لإعداد هذه المادة ، التي حرصنا على تضمينها طرائق تدريس مادة التربية الإسلامية بمختلف فروعها ، وكذلك نماذج معدة لدروس متنوعة ؛ لعلنا بذلك نساهم في عرض مادة لرفع كفاءة المعلمين الذين يقومون بتدريس مادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في إعداد وتنفيذ دروس هذه المادة بفروعها المختلفة .
الأهداف :
يتوقع من المعلمين بعد اطلاعهم على هذه المادة أن تتحقق لديهم النتاجات التالية :
1. أن يحددوا خطوات تدريس كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية .
2. أن يعدوا دروساً في كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بصورة سليمة .
الفئة المستهدفة :
معلمو ومعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية .
أهمية تدريس التربية الإسلامية في هذا العصر :
إن تدريس التربية الإسلامية تزداد أهميته في هذا العصر ، عصر العلم والاتصالات والتكنولوجيا وذلك لعدة أسباب من أهمها :
1. طغيان الناحية المادية على حياتنا المعاصرة وأثر ذلك في خلق خواءٍ روحيٍّ ، وضعف القيم في نفوسـنا ؛ ولهذا فحاجتنا ماسة إلى تربية دينية تعيد إلينا التوازن المفقود .
2. انشغال الوالدين عن تنشئة الأطفال تنشئة إسلامية نتيجة انشغالهما بالعمل ومتطلبات الحياة ؛ مما جعل العبء الأكبر يقع على كاهل المدرسة .
3. كثرة المذاهب والتيارات التي يتعرض لها شبابنا ؛ مما يتطلب تحصينهم بتربية دينية وقائية تقيهم شرور هذه المذاهب وتعينهم على مواجهتها ، بل وتفنيد أضاليلها .
4. تخلف المسلمين وتطلعهم إلى ملاحقة الحضارة الحديثة ، وهذا يتطلب جيلاً صالحاً عارفاً بقيمه وحقوقه وواجباته ، والتربية الإسلامية توفر تلك الأسس الصالحة لتكوين هذا النشء .
5. ما يشيع في مجتمعاتنا المحلية من جرائم وانحرافات مردها ضعف الوازع الديني في النفوس ، مما يتطلب تربية دينية للأفراد منذ صغرهم ، تربي القيم ، وتدعم الصالح من العادات والتقاليد ، وتنبه إلى الضار منها كالإسراف والتواكل والتعصب .
6. الصحوة الإسـلامية المنتشـرة في العالم الإسلامي ، والتي تهدف إلى تطبيق الإسلام في كل شئون الحياة ، وهذه الصحوة تتطلب تربية دينية تحميها من الانحراف ، وتجعلها أداة بناءٍ لا هدم للمجتمع والأفراد .
7. فضلاً عما سبق فإن تعليم الدين يحقق وظائف كثيرة للفرد والمجتمع .
مفهوم التربية الإسلامية :
هي عملية يؤخذ فيها الناشئون من أبناء الإسلام بألوان من الأنشطة الموجهة في ظل الفكر والقيم والمثاليات والمبادئ الإسلامية ؛ لتعديل سلوكهم ، وبناء شخصياتهم على النحو الذي يجعل منهم أفراداً صالحين ، نافعين لدينهم وأنفسـهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية والبشرية كلها .
مفهوم مناهج التربية الإسلامية :
هي نظام من الحقائق والمعايير والقيم الإلهية الثابتة ، والمعارف والخبرات الإنسانية المتغيرة النامية ، التي تهدف إلى إيجاد الشخصية الإسلامية المهتدية ، التي تعمل في إطار اجتماعي ؛ لترقية الحياة ، وعمارة الأرض وفق منهج الله تعالى .
مبادئ وأسس في التربية الإسلامية :
1. إثارة الشوق إلى موقف التعلم .
2. رعاية استعداد المتعلمين .
3. رعاية المواقف وحالة المتعلم .
4. التعزيز بالتكرار .
5. التعزيز بذكر الثواب .
6. إتاحة الفرصة للراحة .
7. الرفق في معاملة المتعلم .
8. تعليم التلاميذ ما تتقبله عقولهم .
الجوانب التي يقوم عليها الموقف التعليمي الديني :
كل من يمارس موقفاً من مواقف التعليم الديني مطالب أن يسأل نفسه :
1. من أعلم ؟ 2. ماذا أعلم ؟ 3. لماذا أعلم ؟ 4. كيف أعلم ؟ 5. من الذي يعلم ؟ 6. بماذا يعلم ؟
هذه النواحي الست تمثل جوانب الخبرة التعليمية ، وكلها متفاعلة في الموقف التعليمي الديني ، كما أنها كلها ضرورية ومتكاملة ، فلا غنى بواحدة منها عن غيرها .
بعض طرق تدريس التربية الإسلامية :
1. طريقة الإلقاء : ومن أهم الأساليب التي تتبع في طريقة الإلقاء :
أ ـ أسلوب المحاضرة . ب ـ أسلوب العرض القصصي . ج ـ أسلوب الشرح .
د ـ أسلوب الوصف .
2. طريقة المناقشة والحوار. 3. الطريقة القياسية . 4. الطريقة الاستقرائية . 5. طريقة حل المشكلات .
6. طريقة العروض العملية ( طريقة الممارسة والبيان العملي ) . 7. طريقة التعليم الذاتي. 8.طريقة التعليم التعارفي . 9. طريقة المسرحية والتعليم .
أهم الوسائل والتقنيات التعليمية التي يمكن استخدامها في تدريس التربية الإسلامية :
1. السبورة . 2. التسجيلات الصوتية . 3. البرامج الإذاعية والتلفزيونية والصحف الدينية. 4. الصور والخرائط والمصورات والرسوم التخطيطية واللوحات والبطاقات . 5. أفلام الفيديو . 6. الشرائح والشفافيات . 7. ضرب الأمثال والقصة والرسوم التوضيحية والنماذج والعينات . 8. الحاسوب .
أساليب تدريس التربية الإسلامية :
أولاً : أساليب تدريس القرآن الكريم :
تنقسم دروس القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام :
1. دروس التلاوة . 2. دروس التفسير . 3. دروس الحفظ .
أولاً التلاوة : وهي أداء القرآن الكريم أداءً سليماً من النواحي الآتية :
1. الضبط الدقيق .
2. الوقف والوصل في مواطنهما .
3. إخراج الحروف من مخارجها .
4. تطبيق قواعد التجويد .
5. تمثيل المعنى وتزيينه بحسن الصوت دون تكلف .
آداب تلاوة القرآن الكريم :
1. أن يكون الشخص الذي يقوم بالتلاوة على وضوء .
2. الجلوس في مكان طاهر احتراماً وإجلالاً للقرآن الكريم .
3. الهدوء والخشوع والسكينة والوقار .
4. الإصغاء وحسن الإنصات والاستماع إلى القرآن الكريم وتدبر آياته ومعانيه .
5. تعويدهم على الشروع بالاستعاذة ثم البسملة إذا كانت التلاوة من بداية السورة .
6. استشعار عظمة القرآن الكريم وقدسيته في نفوس الطلاب ، والحرص على جودة تلاوته بضبط الحركات والسكتات لكل حرف من حروفه وعدم اللحن فيها .
خطوات حصة التلاوة :
1. تمهيد مدخلي قصير لا يتجاوز خمس دقائق يتوصل المعلم من خلاله مع الطلاب إلى تحديد عنوان الدرس ويسجله على السبورة .
2. إعطاء فكرة عامة عن السورة أو الآيات الكريمة ، على أن تعطى الأفكار والمعاني التي تشتمل عليها الآيات والتي تستجيب للأهداف .
3. تلاوة السورة تلاوة نموذجية من المعلم ، يراعي فيها أحكام التجويد ومخارج الحروف ، وللمزيد من التشويق يستحسن أن يستخدم المسجل في التلاوة .
4. تلاوة السورة أو الآيات من قبل بعض الطلاب المجيدين ، مع ملاحظة أنه إذا كانت السورة طويلة فإنها تقسم إلى وحدات .
5. مشاركة الطلاب في التعرف إلى معاني المفردات والتراكيب الصعبة الرئيسة ، وتصويب ومعالجة ما يقع فيه بعضهم من أخطاء وتوضيحه .
6. تلاوة السورة من قبل الطلاب واحداً تلو الآخر حسب ما يتسع من وقت الحصة .
7. مشاركة الطلاب في استنتاج المعنى العام للآيات وفق الهدف السلوكي الذي خطط له في بداية الحصة .
8. مشاركة الطلاب في استنباط أهم ما ترشد إليه الآيات .
9. التقويم الختامي باختيار بعض الطلاب من مستويات متعددة ( أقوياء ، متوسطون ، ضعفاء ) والطلب منهم تلاوة الآيات الكريمة .

لتحميل باقي الموضوع انقر هنا
http://forexpres.multka.org?aid=ODU4Nzc0NzQ5NDM3MTIyNQ==&url=aHR0cDovL3d3dy5oaXRoYW0ubmV0LzEvLzVfMDEyMDMyMzgwMjEuemlw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريس التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات في التربية الاسلامية _ للتاسع
» طرق تدريس العلوم
» لعبة كنز المعلومات الاسلامية بحجم 6 ميغا وعلى عدة سيرفرات كلوووووووووووا يدخل
» امتحان التربية الوطنية نهاية الفصل الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب و صبايا غٍـزةٍ :: الارشيف :: سلة المحذوفات-
انتقل الى: