الملك المجهول عضو مميز
عدد المساهمات : 78 نقاط : 50062 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/03/2011 العمر : 28 الموقع : WWW.GAZA2011.ROO7.BIZ
| موضوع: تدريس التربية الاسلامية الخميس أبريل 14, 2011 9:33 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تدريس التربية الاسلامية مقدمة : من أشد ما تمس إليه الحاجة في مجتمعاتنا الإسلامية تربية دينية تهتم برسالتها على الوجه الصحيح ؛ لأن هذه المجتمعات هدف لغزو ثقافي خطر يتهدد كيانها ، بما يسـدد من السهام إلى تعاليمها ومثالياتها وقيمها . والأمل معقود بهذه التربية في درئه ، ويتمثل ذلك في الاهتمام بمادة التربية الإسلامية ، واستخدام أفضل الطرق والأسـاليب والوسائل الحديثة في تدريسها لبناء الإنسان المنتج القادر على خدمة نفسه وتنمية مجتمعه . ولا يمكن أن يتم ذلك إلا في وجود المعلم المؤهل الذي يحسـن الأداء ، ويتفهم الموقف التعليمي بعناصره المختلفة ، وهذا ما نسـعى إليه ، إذا علمنا أن هناك إهمالاً كبيراً في مدارسـنا نحو هذه المادة وتدريسها ؛ وذلك بسبب غياب المعلم المتخصص في مجال تدريس التربية الإسلامية وخاصة في المرحلة الابتدائية . هذا ما حدا بنا لإعداد هذه المادة ، التي حرصنا على تضمينها طرائق تدريس مادة التربية الإسلامية بمختلف فروعها ، وكذلك نماذج معدة لدروس متنوعة ؛ لعلنا بذلك نساهم في عرض مادة لرفع كفاءة المعلمين الذين يقومون بتدريس مادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في إعداد وتنفيذ دروس هذه المادة بفروعها المختلفة . الأهداف : يتوقع من المعلمين بعد اطلاعهم على هذه المادة أن تتحقق لديهم النتاجات التالية : 1. أن يحددوا خطوات تدريس كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية . 2. أن يعدوا دروساً في كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بصورة سليمة . الفئة المستهدفة : معلمو ومعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية . أهمية تدريس التربية الإسلامية في هذا العصر : إن تدريس التربية الإسلامية تزداد أهميته في هذا العصر ، عصر العلم والاتصالات والتكنولوجيا وذلك لعدة أسباب من أهمها : 1. طغيان الناحية المادية على حياتنا المعاصرة وأثر ذلك في خلق خواءٍ روحيٍّ ، وضعف القيم في نفوسـنا ؛ ولهذا فحاجتنا ماسة إلى تربية دينية تعيد إلينا التوازن المفقود . 2. انشغال الوالدين عن تنشئة الأطفال تنشئة إسلامية نتيجة انشغالهما بالعمل ومتطلبات الحياة ؛ مما جعل العبء الأكبر يقع على كاهل المدرسة . 3. كثرة المذاهب والتيارات التي يتعرض لها شبابنا ؛ مما يتطلب تحصينهم بتربية دينية وقائية تقيهم شرور هذه المذاهب وتعينهم على مواجهتها ، بل وتفنيد أضاليلها . 4. تخلف المسلمين وتطلعهم إلى ملاحقة الحضارة الحديثة ، وهذا يتطلب جيلاً صالحاً عارفاً بقيمه وحقوقه وواجباته ، والتربية الإسلامية توفر تلك الأسس الصالحة لتكوين هذا النشء . 5. ما يشيع في مجتمعاتنا المحلية من جرائم وانحرافات مردها ضعف الوازع الديني في النفوس ، مما يتطلب تربية دينية للأفراد منذ صغرهم ، تربي القيم ، وتدعم الصالح من العادات والتقاليد ، وتنبه إلى الضار منها كالإسراف والتواكل والتعصب . 6. الصحوة الإسـلامية المنتشـرة في العالم الإسلامي ، والتي تهدف إلى تطبيق الإسلام في كل شئون الحياة ، وهذه الصحوة تتطلب تربية دينية تحميها من الانحراف ، وتجعلها أداة بناءٍ لا هدم للمجتمع والأفراد . 7. فضلاً عما سبق فإن تعليم الدين يحقق وظائف كثيرة للفرد والمجتمع . مفهوم التربية الإسلامية : هي عملية يؤخذ فيها الناشئون من أبناء الإسلام بألوان من الأنشطة الموجهة في ظل الفكر والقيم والمثاليات والمبادئ الإسلامية ؛ لتعديل سلوكهم ، وبناء شخصياتهم على النحو الذي يجعل منهم أفراداً صالحين ، نافعين لدينهم وأنفسـهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية والبشرية كلها . مفهوم مناهج التربية الإسلامية : هي نظام من الحقائق والمعايير والقيم الإلهية الثابتة ، والمعارف والخبرات الإنسانية المتغيرة النامية ، التي تهدف إلى إيجاد الشخصية الإسلامية المهتدية ، التي تعمل في إطار اجتماعي ؛ لترقية الحياة ، وعمارة الأرض وفق منهج الله تعالى . مبادئ وأسس في التربية الإسلامية : 1. إثارة الشوق إلى موقف التعلم . 2. رعاية استعداد المتعلمين . 3. رعاية المواقف وحالة المتعلم . 4. التعزيز بالتكرار . 5. التعزيز بذكر الثواب . 6. إتاحة الفرصة للراحة . 7. الرفق في معاملة المتعلم . 8. تعليم التلاميذ ما تتقبله عقولهم . الجوانب التي يقوم عليها الموقف التعليمي الديني : كل من يمارس موقفاً من مواقف التعليم الديني مطالب أن يسأل نفسه : 1. من أعلم ؟ 2. ماذا أعلم ؟ 3. لماذا أعلم ؟ 4. كيف أعلم ؟ 5. من الذي يعلم ؟ 6. بماذا يعلم ؟ هذه النواحي الست تمثل جوانب الخبرة التعليمية ، وكلها متفاعلة في الموقف التعليمي الديني ، كما أنها كلها ضرورية ومتكاملة ، فلا غنى بواحدة منها عن غيرها . بعض طرق تدريس التربية الإسلامية : 1. طريقة الإلقاء : ومن أهم الأساليب التي تتبع في طريقة الإلقاء : أ ـ أسلوب المحاضرة . ب ـ أسلوب العرض القصصي . ج ـ أسلوب الشرح . د ـ أسلوب الوصف . 2. طريقة المناقشة والحوار. 3. الطريقة القياسية . 4. الطريقة الاستقرائية . 5. طريقة حل المشكلات . 6. طريقة العروض العملية ( طريقة الممارسة والبيان العملي ) . 7. طريقة التعليم الذاتي. 8.طريقة التعليم التعارفي . 9. طريقة المسرحية والتعليم . أهم الوسائل والتقنيات التعليمية التي يمكن استخدامها في تدريس التربية الإسلامية : 1. السبورة . 2. التسجيلات الصوتية . 3. البرامج الإذاعية والتلفزيونية والصحف الدينية. 4. الصور والخرائط والمصورات والرسوم التخطيطية واللوحات والبطاقات . 5. أفلام الفيديو . 6. الشرائح والشفافيات . 7. ضرب الأمثال والقصة والرسوم التوضيحية والنماذج والعينات . 8. الحاسوب . أساليب تدريس التربية الإسلامية : أولاً : أساليب تدريس القرآن الكريم : تنقسم دروس القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام : 1. دروس التلاوة . 2. دروس التفسير . 3. دروس الحفظ . أولاً التلاوة : وهي أداء القرآن الكريم أداءً سليماً من النواحي الآتية : 1. الضبط الدقيق . 2. الوقف والوصل في مواطنهما . 3. إخراج الحروف من مخارجها . 4. تطبيق قواعد التجويد . 5. تمثيل المعنى وتزيينه بحسن الصوت دون تكلف . آداب تلاوة القرآن الكريم : 1. أن يكون الشخص الذي يقوم بالتلاوة على وضوء . 2. الجلوس في مكان طاهر احتراماً وإجلالاً للقرآن الكريم . 3. الهدوء والخشوع والسكينة والوقار . 4. الإصغاء وحسن الإنصات والاستماع إلى القرآن الكريم وتدبر آياته ومعانيه . 5. تعويدهم على الشروع بالاستعاذة ثم البسملة إذا كانت التلاوة من بداية السورة . 6. استشعار عظمة القرآن الكريم وقدسيته في نفوس الطلاب ، والحرص على جودة تلاوته بضبط الحركات والسكتات لكل حرف من حروفه وعدم اللحن فيها . خطوات حصة التلاوة : 1. تمهيد مدخلي قصير لا يتجاوز خمس دقائق يتوصل المعلم من خلاله مع الطلاب إلى تحديد عنوان الدرس ويسجله على السبورة . 2. إعطاء فكرة عامة عن السورة أو الآيات الكريمة ، على أن تعطى الأفكار والمعاني التي تشتمل عليها الآيات والتي تستجيب للأهداف . 3. تلاوة السورة تلاوة نموذجية من المعلم ، يراعي فيها أحكام التجويد ومخارج الحروف ، وللمزيد من التشويق يستحسن أن يستخدم المسجل في التلاوة . 4. تلاوة السورة أو الآيات من قبل بعض الطلاب المجيدين ، مع ملاحظة أنه إذا كانت السورة طويلة فإنها تقسم إلى وحدات . 5. مشاركة الطلاب في التعرف إلى معاني المفردات والتراكيب الصعبة الرئيسة ، وتصويب ومعالجة ما يقع فيه بعضهم من أخطاء وتوضيحه . 6. تلاوة السورة من قبل الطلاب واحداً تلو الآخر حسب ما يتسع من وقت الحصة . 7. مشاركة الطلاب في استنتاج المعنى العام للآيات وفق الهدف السلوكي الذي خطط له في بداية الحصة . 8. مشاركة الطلاب في استنباط أهم ما ترشد إليه الآيات . 9. التقويم الختامي باختيار بعض الطلاب من مستويات متعددة ( أقوياء ، متوسطون ، ضعفاء ) والطلب منهم تلاوة الآيات الكريمة .
لتحميل باقي الموضوع انقر هنا http://forexpres.multka.org?aid=ODU4Nzc0NzQ5NDM3MTIyNQ==&url=aHR0cDovL3d3dy5oaXRoYW0ubmV0LzEvLzVfMDEyMDMyMzgwMjEuemlw | |
|