التلاوة والتجويد
1ـ ترقيق الراء وتفخيمها
السؤال الأول : أكمل العبارات الآتية:
أ. ترقق الراء إذا كانت............. أو ساكنة بعد .............أو بعد............. ساكنة ، أو ساكنة بعد ساكن............. قبله .
ب. تفخم الراء إذا كانت............. أو............. أو ساكنة بعد............. أو مضموم، أو بعد واو، أو ألف ..............
السؤال الثاني :
2. ميز الراء المفخمة من ا لمرققة فيما يلي :
الكلمة الحكم التجويدي
1 و جاء رَبك و الملك
2 رِسالاته
3 نَذِير
4 قبورِ
5 دسُر
6 الأبرار0
7 مستقِر
8 محتَضَر
السؤال الثالث :
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
1. ( ) الراء من حروف الاستعلاء .
2. ( ) الراء في القرآن غالباً تكون مفخمة رغم أنها حرف ترقيق .
3. ( ) يجب تفخيم الراء في كلمة ( الرحمن ) لأنها مفتوحة .
4. ( ) تؤخذ أحكام التجويد من الاجتهاد و ليس من النقل المتواتر .
5. ( ) يجب ترقيق الراء في كلمة( مصير)لأنها ساكنة بعد ياء ساكنة( مدية ) قبلها مكسور .
2ـ جواز الوجهين
السؤال الأول أكمل ما يلي:
أ. يجوز الوجهان التفخيم و الترقيق في الراء في الكلمات ............. و ............. و............. و............. .
ب. تفخم الراء أو ترقق بالسوية إذا كانت ............. بسبب الوقف و أصلها الكسر و قبلها............. أو ياء ساكنة ............. ما قبلها .
السؤال الثاني :
ما حكم الكلمات التالية من حيث تفخيم الراء و ترقيقها :
الكلمة الحكم التجويدي
1 قطر
2 مصر
3 بَشَرٌ
4 قدير
5 نذير
6 أشر
7 أنصار
8 فرق
السؤال الثالث :
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
1. ( ) يجوز الوجهان التفخيم و الترقيق في كلمة (مصر) .
2. ( ) لا يجوز الوجهان في كلمة ( فِرق ) .
3. ( ) يجوز الوجهان في كلمة ( نصر ) .
4. ( ) يجوز الوجهان عند الوقف على الراء المكسورة قبلها فتح أو ضم .
5. ( ) يجوز الوجهان عند الوقف على الراء المفتوحة أو المضمومة قبلها مكسور .
الوقف و القطع و السكت .
السؤال الأول :
أكمل العبارات الآتية
أ. الوقف هو : قطع............. عن .............بنية............. التلاوة ، و يجوز في أول الآية و..............
ب. القطع هو : قطع............. عن .............بنية............. عن التلاوة ، ولا يكون إلا في.............الآية .
ج . السكت هو : قطع الصوت عن القراءة بدون ............. زماناً ............. ثم مواصلة التلاوة .
د. يشار للسكت بإشارة ............. صغيرة ............. الحرف ............. .
هـ . مواطن السكت في القرآن الكريم ............. .
و . لا يجوز القطع عند ( فويل للمصلين ) و يجوز الوقف لأجل ............. ............. ............. ............. .............
السؤال الثاني :
ضع إشارة( √ ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
1. ( ) يجوز قطع التلاوة عند قوله تعالى ( فويل للمصلين ) .
2. ( ) يجوز وصل قوله تعالى ( عوجاً * قيماً ) .
3. ( ) ( لا ) علامة الوقف الممنوع .
4. ( ) ( :. :. ) علامة تعانق الوقف .
5. ( ) ( صلي ـ قلي ـ ج ) علامات الوقف اللازم .
6. ( ) ( مـ ) علامة الوقف اللازم .
google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
همزة الوصل و القطع
السؤال الأول :
أكمل العبارات التالية
أ. همزة الوصل هي ............. عند .............بالكلمة و لا تلفظ عند ..............
ب. همزة القطع هي ............. تلفظ عند ............. و عند ............. في كل موضع .
السؤال الثاني :
صنف الهمزات التالية ( وصل أم قطع ) :
الكلمة الحكم التجويدي
1 أنا
2 أنعمت
3 انصرنا
4 اصرف
5 إماماً
6 الذي
7 أعطى
8 استعلى
السؤال الثالث :
ضع إشارة( √ ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي :
1. ( ) الأسماء المعرفة بأل التعريف نبدأ بها مفتوحة .
2. ( ) الأسماء المنكرة لا نبدأ بها مكسورة .
3. ( ) في الأفعال نبدأ بهمزة الوصل حسب الحرف الثاني .
4. ( ) إذا كان الحرف الثالث مفتوحاً أو مكسوراً نبدأ بالهمزة مكسورة .
5. ( ) إذا كان الحرف الثالث مضموماً نبدأ بالهمزة مضمومة .