شباب و صبايا غٍـزةٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك يا أيها الزائر/ة .................................................إذا كنت زائر جديدفارجو التسجيل في منتدى شباب و صبايا غٍـزةٍ



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة سيدنا ابراهيم علية السلام كاملة
الإثنين يوليو 02, 2012 1:46 pm من طرف Admin

» قصة سيدنا آدم ((من ولادته إلى دفنه على يد الملائكه )) كاملة
الإثنين يوليو 02, 2012 1:44 pm من طرف Admin

» الترحيب
الأحد يوليو 01, 2012 11:42 pm من طرف Admin

» مجموعة توقبع مختلفة
الأحد يوليو 01, 2012 5:59 pm من طرف Admin

» مشكور حلو
الأحد يوليو 01, 2012 5:57 pm من طرف Admin

» بدك تعرف حالك مجنون..ادخل هووووون
الأحد يوليو 01, 2012 5:55 pm من طرف Admin

» صور العجاب السبع وموضوع عنه
الأحد يوليو 01, 2012 5:54 pm من طرف Admin

» طرق تدريس العلوم
الأحد يوليو 01, 2012 5:39 pm من طرف Admin

» طريقة عمل مكرونة بالمشمله
الأحد يوليو 01, 2012 5:38 pm من طرف Admin

القران الكريم



اضغط هنا من فضلك

مع تحيات/ابو خالد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
ملكة الثلج
 
ابو العز
 
الملك المجهول
 
فراشة الامل
 
لحظة صمت
 
زهرة الربيع
 
محمد
 
العشق الممنوع
 
الجنرال
 

شاطر | 
 

 تدريس التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك المجهول
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 78
نقاط : 28072
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 22
الموقع : WWW.GAZA2011.ROO7.BIZ

مُساهمةموضوع: تدريس التربية الاسلامية    الخميس أبريل 14, 2011 9:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
تدريس التربية الاسلامية
مقدمة :
من أشد ما تمس إليه الحاجة في مجتمعاتنا الإسلامية تربية دينية تهتم برسالتها على الوجه الصحيح ؛ لأن هذه المجتمعات هدف لغزو ثقافي خطر يتهدد كيانها ، بما يسـدد من السهام إلى تعاليمها ومثالياتها وقيمها . والأمل معقود بهذه التربية في درئه ، ويتمثل ذلك في الاهتمام بمادة التربية الإسلامية ، واستخدام أفضل الطرق والأسـاليب والوسائل الحديثة في تدريسها لبناء الإنسان المنتج القادر على خدمة نفسه وتنمية مجتمعه .
ولا يمكن أن يتم ذلك إلا في وجود المعلم المؤهل الذي يحسـن الأداء ، ويتفهم الموقف التعليمي بعناصره المختلفة ، وهذا ما نسـعى إليه ، إذا علمنا أن هناك إهمالاً كبيراً في مدارسـنا نحو هذه المادة وتدريسها ؛ وذلك بسبب غياب المعلم المتخصص في مجال تدريس التربية الإسلامية وخاصة في المرحلة الابتدائية .
هذا ما حدا بنا لإعداد هذه المادة ، التي حرصنا على تضمينها طرائق تدريس مادة التربية الإسلامية بمختلف فروعها ، وكذلك نماذج معدة لدروس متنوعة ؛ لعلنا بذلك نساهم في عرض مادة لرفع كفاءة المعلمين الذين يقومون بتدريس مادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في إعداد وتنفيذ دروس هذه المادة بفروعها المختلفة .
الأهداف :
يتوقع من المعلمين بعد اطلاعهم على هذه المادة أن تتحقق لديهم النتاجات التالية :
1. أن يحددوا خطوات تدريس كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية .
2. أن يعدوا دروساً في كل فرع من فروع التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بصورة سليمة .
الفئة المستهدفة :
معلمو ومعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية .
أهمية تدريس التربية الإسلامية في هذا العصر :
إن تدريس التربية الإسلامية تزداد أهميته في هذا العصر ، عصر العلم والاتصالات والتكنولوجيا وذلك لعدة أسباب من أهمها :
1. طغيان الناحية المادية على حياتنا المعاصرة وأثر ذلك في خلق خواءٍ روحيٍّ ، وضعف القيم في نفوسـنا ؛ ولهذا فحاجتنا ماسة إلى تربية دينية تعيد إلينا التوازن المفقود .
2. انشغال الوالدين عن تنشئة الأطفال تنشئة إسلامية نتيجة انشغالهما بالعمل ومتطلبات الحياة ؛ مما جعل العبء الأكبر يقع على كاهل المدرسة .
3. كثرة المذاهب والتيارات التي يتعرض لها شبابنا ؛ مما يتطلب تحصينهم بتربية دينية وقائية تقيهم شرور هذه المذاهب وتعينهم على مواجهتها ، بل وتفنيد أضاليلها .
4. تخلف المسلمين وتطلعهم إلى ملاحقة الحضارة الحديثة ، وهذا يتطلب جيلاً صالحاً عارفاً بقيمه وحقوقه وواجباته ، والتربية الإسلامية توفر تلك الأسس الصالحة لتكوين هذا النشء .
5. ما يشيع في مجتمعاتنا المحلية من جرائم وانحرافات مردها ضعف الوازع الديني في النفوس ، مما يتطلب تربية دينية للأفراد منذ صغرهم ، تربي القيم ، وتدعم الصالح من العادات والتقاليد ، وتنبه إلى الضار منها كالإسراف والتواكل والتعصب .
6. الصحوة الإسـلامية المنتشـرة في العالم الإسلامي ، والتي تهدف إلى تطبيق الإسلام في كل شئون الحياة ، وهذه الصحوة تتطلب تربية دينية تحميها من الانحراف ، وتجعلها أداة بناءٍ لا هدم للمجتمع والأفراد .
7. فضلاً عما سبق فإن تعليم الدين يحقق وظائف كثيرة للفرد والمجتمع .
مفهوم التربية الإسلامية :
هي عملية يؤخذ فيها الناشئون من أبناء الإسلام بألوان من الأنشطة الموجهة في ظل الفكر والقيم والمثاليات والمبادئ الإسلامية ؛ لتعديل سلوكهم ، وبناء شخصياتهم على النحو الذي يجعل منهم أفراداً صالحين ، نافعين لدينهم وأنفسـهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية والبشرية كلها .
مفهوم مناهج التربية الإسلامية :
هي نظام من الحقائق والمعايير والقيم الإلهية الثابتة ، والمعارف والخبرات الإنسانية المتغيرة النامية ، التي تهدف إلى إيجاد الشخصية الإسلامية المهتدية ، التي تعمل في إطار اجتماعي ؛ لترقية الحياة ، وعمارة الأرض وفق منهج الله تعالى .
مبادئ وأسس في التربية الإسلامية :
1. إثارة الشوق إلى موقف التعلم .
2. رعاية استعداد المتعلمين .
3. رعاية المواقف وحالة المتعلم .
4. التعزيز بالتكرار .
5. التعزيز بذكر الثواب .
6. إتاحة الفرصة للراحة .
7. الرفق في معاملة المتعلم .
8. تعليم التلاميذ ما تتقبله عقولهم .
الجوانب التي يقوم عليها الموقف التعليمي الديني :
كل من يمارس موقفاً من مواقف التعليم الديني مطالب أن يسأل نفسه :
1. من أعلم ؟ 2. ماذا أعلم ؟ 3. لماذا أعلم ؟ 4. كيف أعلم ؟ 5. من الذي يعلم ؟ 6. بماذا يعلم ؟
هذه النواحي الست تمثل جوانب الخبرة التعليمية ، وكلها متفاعلة في الموقف التعليمي الديني ، كما أنها كلها ضرورية ومتكاملة ، فلا غنى بواحدة منها عن غيرها .
بعض طرق تدريس التربية الإسلامية :
1. طريقة الإلقاء : ومن أهم الأساليب التي تتبع في طريقة الإلقاء :
أ ـ أسلوب المحاضرة . ب ـ أسلوب العرض القصصي . ج ـ أسلوب الشرح .
د ـ أسلوب الوصف .
2. طريقة المناقشة والحوار. 3. الطريقة القياسية . 4. الطريقة الاستقرائية . 5. طريقة حل المشكلات .
6. طريقة العروض العملية ( طريقة الممارسة والبيان العملي ) . 7. طريقة التعليم الذاتي. 8.طريقة التعليم التعارفي . 9. طريقة المسرحية والتعليم .
أهم الوسائل والتقنيات التعليمية التي يمكن استخدامها في تدريس التربية الإسلامية :
1. السبورة . 2. التسجيلات الصوتية . 3. البرامج الإذاعية والتلفزيونية والصحف الدينية. 4. الصور والخرائط والمصورات والرسوم التخطيطية واللوحات والبطاقات . 5. أفلام الفيديو . 6. الشرائح والشفافيات . 7. ضرب الأمثال والقصة والرسوم التوضيحية والنماذج والعينات . 8. الحاسوب .
أساليب تدريس التربية الإسلامية :
أولاً : أساليب تدريس القرآن الكريم :
تنقسم دروس القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام :
1. دروس التلاوة . 2. دروس التفسير . 3. دروس الحفظ .
أولاً التلاوة : وهي أداء القرآن الكريم أداءً سليماً من النواحي الآتية :
1. الضبط الدقيق .
2. الوقف والوصل في مواطنهما .
3. إخراج الحروف من مخارجها .
4. تطبيق قواعد التجويد .
5. تمثيل المعنى وتزيينه بحسن الصوت دون تكلف .
آداب تلاوة القرآن الكريم :
1. أن يكون الشخص الذي يقوم بالتلاوة على وضوء .
2. الجلوس في مكان طاهر احتراماً وإجلالاً للقرآن الكريم .
3. الهدوء والخشوع والسكينة والوقار .
4. الإصغاء وحسن الإنصات والاستماع إلى القرآن الكريم وتدبر آياته ومعانيه .
5. تعويدهم على الشروع بالاستعاذة ثم البسملة إذا كانت التلاوة من بداية السورة .
6. استشعار عظمة القرآن الكريم وقدسيته في نفوس الطلاب ، والحرص على جودة تلاوته بضبط الحركات والسكتات لكل حرف من حروفه وعدم اللحن فيها .
خطوات حصة التلاوة :
1. تمهيد مدخلي قصير لا يتجاوز خمس دقائق يتوصل المعلم من خلاله مع الطلاب إلى تحديد عنوان الدرس ويسجله على السبورة .
2. إعطاء فكرة عامة عن السورة أو الآيات الكريمة ، على أن تعطى الأفكار والمعاني التي تشتمل عليها الآيات والتي تستجيب للأهداف .
3. تلاوة السورة تلاوة نموذجية من المعلم ، يراعي فيها أحكام التجويد ومخارج الحروف ، وللمزيد من التشويق يستحسن أن يستخدم المسجل في التلاوة .
4. تلاوة السورة أو الآيات من قبل بعض الطلاب المجيدين ، مع ملاحظة أنه إذا كانت السورة طويلة فإنها تقسم إلى وحدات .
5. مشاركة الطلاب في التعرف إلى معاني المفردات والتراكيب الصعبة الرئيسة ، وتصويب ومعالجة ما يقع فيه بعضهم من أخطاء وتوضيحه .
6. تلاوة السورة من قبل الطلاب واحداً تلو الآخر حسب ما يتسع من وقت الحصة .
7. مشاركة الطلاب في استنتاج المعنى العام للآيات وفق الهدف السلوكي الذي خطط له في بداية الحصة .
8. مشاركة الطلاب في استنباط أهم ما ترشد إليه الآيات .
9. التقويم الختامي باختيار بعض الطلاب من مستويات متعددة ( أقوياء ، متوسطون ، ضعفاء ) والطلب منهم تلاوة الآيات الكريمة .

لتحميل باقي الموضوع انقر هنا
http://forexpres.multka.org?aid=ODU4Nzc0NzQ5NDM3MTIyNQ==&url=aHR0cDovL3d3dy5oaXRoYW0ubmV0LzEvLzVfMDEyMDMyMzgwMjEuemlw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تدريس التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب و صبايا غٍـزةٍ :: الارشيف :: سلة المحذوفات-
انتقل الى: