شباب و صبايا غٍـزةٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك يا أيها الزائر/ة .................................................إذا كنت زائر جديدفارجو التسجيل في منتدى شباب و صبايا غٍـزةٍ
شباب و صبايا غٍـزةٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا وسهلا بك يا أيها الزائر/ة .................................................إذا كنت زائر جديدفارجو التسجيل في منتدى شباب و صبايا غٍـزةٍ
شباب و صبايا غٍـزةٍ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة سيدنا ابراهيم علية السلام كاملة
درس مفهوم العلم  Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 1:46 pm من طرف Admin

» قصة سيدنا آدم ((من ولادته إلى دفنه على يد الملائكه )) كاملة
درس مفهوم العلم  Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 1:44 pm من طرف Admin

» الترحيب
درس مفهوم العلم  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 11:42 pm من طرف Admin

» مجموعة توقبع مختلفة
درس مفهوم العلم  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:59 pm من طرف Admin

» مشكور حلو
درس مفهوم العلم  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:57 pm من طرف Admin

» بدك تعرف حالك مجنون..ادخل هووووون
درس مفهوم العلم  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:55 pm من طرف Admin

» صور العجاب السبع وموضوع عنه
درس مفهوم العلم  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:54 pm من طرف Admin

» طرق تدريس العلوم
درس مفهوم العلم  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:39 pm من طرف Admin

» طريقة عمل مكرونة بالمشمله
درس مفهوم العلم  Emptyالأحد يوليو 01, 2012 5:38 pm من طرف Admin

القران الكريم



اضغط هنا من فضلك

مع تحيات/ابو خالد

مكتبة الصور
درس مفهوم العلم  Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
ملكة الثلج
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
ابو العز
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
الملك المجهول
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
فراشة الامل
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
لحظة صمت
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
زهرة الربيع
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
محمد
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
العشق الممنوع
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 
الجنرال
درس مفهوم العلم  I_vote_rcapدرس مفهوم العلم  I_voting_barدرس مفهوم العلم  I_vote_lcap 

 

 درس مفهوم العلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو العز
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد المساهمات : 93
نقاط : 47844
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 32

درس مفهوم العلم  Empty
مُساهمةموضوع: درس مفهوم العلم    درس مفهوم العلم  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 6:54 pm

درس مفهوم العلم  New_page_1.htm_cmp_nature010_bnr







درس مفهوم العلم  Button4F

درس مفهوم العلم  Modern_physics


مفهوم العلم

يعدّ مفهوم العلم من المفاهيم الرئيسية في الدراسات المعاصرة؛ خاصة مع الجدل المتزايد حول حصر مفهوم العلم في الجانب التجريبي، والتساؤل بشأن علمية البحوث الاجتماعية، وإقصاء الدراسات الدينية والشرعية من وصف العلمية باعتبار المعرفة الدينية "ما ورائية" وقضاياها غيبية لا يمكن اختبارها بالتجربة المعملية التي هي مقياس ومعيار العلم التجريبي الحديث.
ويلاحظ أن هذا الاتجاه هو وليد التطور التاريخي والخبرة الغربية حول هذا المفهوم، مما يجعله منفصلاً عن الخبرة والمفهوم الإسلامي.
وتترجم الكلمة الإنجليزية "Science" إلى لفظة علم، ويقابلها في اللاتينية Scientia وفي الفرنسية Science، وقد دخلت كلمة عالم "Scientist" إلى اللغة الإنجليزية حوالي 1840م لتميِّز أولئك الذين يبحثون عن قوانين تجريبية في الطبيعة عن الفلاسفة والمفكرين، وعادة ما ينظر إلى الباحثين في المنطق والرياضيات على أنهم علماء، على الرغم من توقُّف اعتبار الرياضيّات علمًا تجريبيًا في الفترة من سنة 1890م إلى سنة 1910م، واسم عالم يُعطى أيضًا للمتخصصين في العلوم الاجتماعية تقريبًا دون تقييد.
والعالم في الغرب هو صاحب المعرفة العلمية الذي يضيف إلى ما هو معروف في العلم بالبحث ووضع الاكتشافات أو تدريس العلم في المؤسسات العليا للتربية.
وقد وضعت المعاجم الإنجليزية العديد من التعريفات لكلمة "علم"، على سبيل المثال:














1-
مجموعة متنوعة من فروع المعرفة أو مجالات فكرية تشترك في جوانب معينة.
2-
فرع من الدراسة تلاحظ فيه الوقائع وتصنف وتصاغ فيه القوانين الكمية، ويتم التثبت منها، ويستلزم تطبيق الاستدلال الرياضيّ وتحليل المعطيات على الظواهر الطبيعية.
3-
الموضوع المنظم في المعرفة المتحقق منها، ويتضمن المناهج التي يتم بها تقديم هذه المعرفة والمعايير التي عن طريقها يختبر صدق المعرفة.
4-
مجال واسع من المعرفة الإنسانية، يُكتسب بواسطة الملاحظة والتجربة، ويتم توضيحه عن طريق القواعد والقوانين والمبادئ والنظريات والفروض.


وفئات العلم الواسعة ثلاث: العلوم الفيزيائية (مثل الفيزياء، والكيمياء، علم الفلك)، والعلوم البيولوجية (مثل علم النبات، وعلم الحيوان)، والعلوم الاجتماعية (مثل الاقتصاد، والأنثربولوجيا، والسياسة)، بالإضافة إلى الرياضيات التي إن لم تعتبر علماً بذاتها فإنها تعتبر أداة أساسية للعلم.
واستنادًا إلى التعريفات السابقة يتضح أن العلم في التعريف الغربي سماته:

    1 - الجمع بين العلم كنظرية وكتطبيق.
    2 - الجمع بين العلم كمنهج للبحث وكمضمون معرفي.
    3 - التوكيد على العلم بمعناه الطبيعي؛ أي الذي يعتمد على التجربة والملاحظة.
    4 - أن العلم يتعلق بمجال أخص من المعرفة العامة.


وقد تأثرت بعض المعاجم العربية بالتعريف الإنجليزي لمفهوم العلم؛ ففي المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة المصري في الستينيات: يطلق العلم حديثًا على العلوم الطبيعية التي تحتاج إلى تجربة ومشاهدة واختبار؛ سواء أكانت أساسية كالكيمياء والطبيعة والفلك والرياضيات، أو تطبيقية كالطب والهندسة والزراعة.
وأبرز مواطن الالتباس في التعريف هو الخلط بين مصطلحيْ العقل والحس، فأصبح المقصود بالعقل هو التجريب الحسي، وعلى ذلك فالخارج عن نطاق الحس خارج عن نطاق العقل والعلم جميعًا، مما يلزم إنكار المعجزات ومباحث الغيبيات في الفلسفة.
ويكتسب العلم منزلة سامية في الإسلام؛ وقد تجلت هذه المنزلة الرفيعة في افتتاح نزول القرآن بآيات: "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ" [العلق:1-5]، ومرورًا بالعديد من الآيات القرآنية يتضح مدى سموّ المكانة التي يتبوَّؤها العلماء، واقتران العلم بالإيمان.


ولذلك اهتمّ المسلمون بمصادر تحصيل العلم والتي تمحورت حول النص بشقيْه: الكتاب والسنة، فقد تكاثرت الشواهد من النص على اعتبار أحكام العقل والحس مصدرين للعلم مع إيضاح حدود كل منهما وضوابطه التي تكفل وصوله للنتائج الصحيحة. ويلاحظ أن النص لم يعارض التجربة العملية كمصدر للعلم، لكنه قوّمها ولم يكتف بها.
وقد صاغ العلماء المسلمون العديد من التعريفات لمفهوم العلم، أبرزها التعريف الأصولي أنه :
"الاعتقاد الجازم المطابق للواقع عن دليل"، ونذكر منها تعريف العلم نسبة لصاحب العلم أنه "هو ما يوجب كون من قام به عالمًا"، ويغلب الاتجاه عند تعريفه أنه يعني: "صفة ينكشف بها المطلوب انكشافًا تامًا".
ويفرق الباحثون المسلمون بين العلم والمعرفة: فالعلم لا يسبقه جهل، بينما قد يسبق المعرفة جهل، وعليه يُطلق على الله عالم، ولا يُطلق عليه عارف. وقد شاع أن العلم قد يُستخدم في موضع المعرفة والعكس؛ فقد يستخدمان ويُراد منهما مطلق الإدراك الشامل للتصور والتصديق، وهذا الاستخدام الأخير هو المراد من العلم والمعرفة في تعريفات العلوم المدوَّنة.
ويطلق أيضًا العلم على الفرع من المعرفة الذي له موضوع ومسائل؛ مثل علم الفقه وعلم الطب، ثم تطور مع بداية القرن العشرين حيث قصَره الأوروبيون فيما كان عن طريق الحس والتجربة فقط.
وقد ارتبط مفهوم العلم بإشكالية تصنيف العلوم، ومن الملاحظ أنه نتيجةً لاختلاف مصادر ورؤية العلم في الفكر الغربي عنها في الفكر الإسلامي فقد ظهرت تصنيفات متباينة ومتمايزة لدى الفريقين.
فعلى سبيل المثال: قسّم أرسطو العلوم إلى علوم نظرية للاطلاع مثل الرياضيات، وعلوم شعرية للإبداع مثل البلاغة، وعلوم عقلية للانتفاع مثل الاقتصاد والسياسة. كما صنف عالم غربي آخر "أمبر" العلوم طبقًا للموضوعات التي تتناولها، وهي قسمان: العلوم الكونية وموضوعها المادة، والعلوم المعنوية وموضوعها الفكر وآثاره.
من ناحية أخرى: صنف العلماء المسلمون العلوم العديد من التصنيفات؛ فعلى سبيل المثال:
أورد الجرجاني -وحده- عدة تقسيمات للعلوم، فيقول: ينقسم العلم إلى قسمين: قديم وحديث، فالقديم هو العلم القائم بذات الله تعالى ولا يُشبَّه بالعلوم المحدثة للعباد، والحديث ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
بدهي وضروري واستدلالي:
فالبدهــي: ما لا يحتاج إلى تقديم مقدمة كالعلم بوجود الذات.
والضروري : كالعلم الحاصل بالحواس الخمس.
والاستدلالـي: ما يحتاج فيه إلى تقديم مقدمات ودراسة حدوث الأعراض والظواهر.
كما قسَّم ابن سينا العلوم إلى نظرية وعملية، وكل قسم من هذين القسمين ينقسم إلى ثلاثة أقسام؛ فأقسام العلوم النظرية هي: العلم الرياضي، والعلم الطبيعي، والعلم الإلهي. وأقسام العلوم العملية هي:
الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة.


أما الإمام أبو حامد الغزالي فالعلوم عنده قسمان: شرعية، وغير شرعية؛ والشرعية ما استفيد من الأنبياء ولا يرشد العقل إليه ولا التجربة ولا السماع.
ويلاحظ أن مفكري الإسلام أعطَوْا العلوم غير الشرعية أهمية العلوم الشرعية، فهي علومٌ البحثُ فيها فرض كفاية يجب أن تقوم به الأمة، وهو في حق العلماء فرض عين.
وذلك نابع من أهمية إدراك الكون ومعطياته لتحقيق الاستخلاف في الأرض، وبناءً على ذلك فإن العلم لدى العلماء المسلمين يعبِّر عن تزاوج بين علوم الحياة وعلوم الآخرة.
وإذا كان مفهوم العلم في العصر الحديث يرتبط بالمنهج التجريبي الذي يردّ كل الأشياء إلى التجربة ويخضعها للدراسة المعملية، كنتيجة لقصور الإدراك البشري عن الوصول إلى بعض الحقائق دون تجربة، وترجع أصول هذا المنهج إلى العلماء الأوروبيين في مطلع القرن السابع عشر، وخاصة إلى فرنسيس بيكون، فإن بعض الباحثين الغربيين يشهدون أن العرب كانوا أسبق من الغربيين إلى ابتداع المنهج التجريبي التقليدي، وكان من روّاد ذلك المنهج العلمي جابر بن حيان المتوفى عام 813م- 200هـ وإخوان الصفا في القرن العاشر الميلادي والحسن بن الهيثم المتوفى عام 1029م. ولم يفت العرب الاهتداء إلي التجربة العلمية ومعرفة دورها في البحث العلمي، فلم يكتفوا بمراقبة الظاهرة وتسجيل حالتها، بل تدخلوا في سيرها ليلاحظوها في ظروف هيأوها بأنفسهم وأعدوها بإرادتهم، وفطنوا فوق هذا وذاك إلى أن الغرض من هذه الدراسات التجريبية هو وضع القوانين العامة التي تفسر الظواهر تفسيرًا علميًا.
وفي الواقع فإنه رغم وجود المنهج التجريبي لدى كلٍّ من العرب والغرب فإنه لم يمنع ذلك من اختلاف نتائجه على تعريف مفهوم العلم لدى كلٍّ منهما لاختلاف رؤية الكون والعالم لدى الفريقين؛ فعلى حين اشتمل مفهوم العلم لدى العرب على العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والعلوم الشرعية اقتصر مفهوم العلم لدى الغرب على العلوم القابلة للدراسة بالمنهج التجريبي؛ أي العلوم الطبيعية فقط، ولاحقًا حاول علماء العلوم الإنسانية استخدام المنهج التجريبي لدراسة الظواهر الاجتماعية أيضاً وتوظيف الاقترابات والأدوات الكمية والإحصائية في الدراسة.
والخلاصة : أن الإسلام أوجـد شمولية لمفهوم العلم على عدة مستويات؛ مستوى الجمع بين العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية، ومستوى الجمع بين العلوم الشرعية والعلوم غـير الشرعية، ومستوى التكامل بين المنهج العلمـي التجريبي والمرجعية المطلقة ذات البعـد الغيبـي.


درس مفهوم العلم  _40997307_galaxy203x203


قال علماء في الفلك انهم اكتشفوا مجرتين مظلمتين قزمتين هما أحدث المجرات الصغيرة المكتشفة حول درب اللبانة Milky Way.
وبهذا يرتفع الى 14 اجمالي عدد المجرات القزمية في الكون بالقرب من مجرة درب اللبانة. لكن بعض العلماء يعتقدون انه قد توجد مئات المجرات الاخرى.
وقال العلماء الذين وضعوا الدراسة ان المجرتين تقعان في اتجاه كوكبتي كلاب الصيد the hunting dogs والراعي the herdsman.
وتبعد المجرة الصغيرة التي اكتشفت في كوكبة كلاب الصيد حوالي 640000 سنة ضوئية عن الشمس اي انها على مرمى حجر منها بالمقاييس الكونية. والسنة الضوئية تبلغ حوالي 10 تريليونات كيلومتر وهي المسافة التي يقطع الضوء في سنة.
وتبعد المجرة الاخرى التي اكتشفت في كوكبة الراعي نفس المسافة تقريبا من الشمس.
وعلى الرغم من قرب المجرتين من الشمس الا انه كان من الصعب رصدهما نظرا لانهما مظلمتين وهذا من سمات المجرات القزمية. والمجرة الجديدة المكتشفة في كوكبة الراعي هي الاضعف انبعاثا للضوء حيث أن اجمالي الضوء الذي يصدر عنها يعادل 100 ألف شمس.
ويقول بعض علماء الفلك انهم يعتقدون أن هناك مئات من التجمعات لما يعرف بالاجسام الباردة المظلمة وهي جزيئات دون حجم الذرة تتحرك ببطء من بقايا المراحل الاولى للكون تدور حول درب اللبانة التي يوجد فيها كوكب الارض.
ومن المعتقد ان كلا من هذه التجمعات من الكبر بحيث يمكنها أن تأوي مجرة قزمية لكن ما تم اكتشافه حتى الان هو 14 مجرة فقط.
وتعتبر المجرة قزمة اذا كان اللمعان المنبعث منها أقل بنسبة 10 في المائة عن درب اللبانة لان الضوء المنبعث هو مؤشر الى حد كبير لعدد النجوم بالمجرة.
وأشرف اتحاد دولي من متاحف وجامعات ومعاهد فلكية الدراسة التي تهدف الى تقديم صور مفصلة لاكثر من ربع السماء ليستخدمها العلماء.
-------------------------------------------------------------


درس مفهوم العلم  Brain

تم مؤخرا تطوير تقنية جديدة للكشف عن الاضرار التي تسبها الجلطة الدماغية في المخ وذلك على أيدي علماء في الكيمياء من جامعتي مانشستر وبرمنغهام. وتعتمد هذه التقنية على قياس الحامضية pH في الدماغ.
وتحدث الجلطة الدماغية عند حدوث خلل يمنع من ايصال الدم من القلب الى الدماغ مما يؤدي الى ارتفاع حامضية المخ وبالتالي التسبب بأضرار.
وقد جرت العادة حتى اليوم على استخدام مسح CT لتحديد مدى الاضرار التي تصيب المخ الا ان صعوبة ملاحظة عدد من الانسجة الرقيقة تحد من دقة هذا المسح في كشف تلك الاضرار.
وسيستخدم العلماء في التقنية الجديدة تقنيات الرنين النووي المغناطيسي لعرض صور دقيقة توضح مدى الحامضية في الدماغ. حيث ستقارن تلك الصور بين المناطق المتضررة ذات الحامضية المنخفضة وبين غيرها من المناطق السليمة ذات ال pH المتعادل ثم تقيس مدى تغيرها مع مرور الوقت.


---------------------------------------------------------------

درس مفهوم العلم  Pacific

كشف علماء طبقات الجو وعلم المحيطات التابعين لمركز ابحاث بيئي تابع لجامعة واشنطن في الولايات المتحدة ان درجة حموضة المحيط الهادئ آخذة بالارتفاع بشكل مطرد نتيجة استيعاب كميات هائلة من غاز ثاني اكسيد الكربون.
وقد ركز احد علماء المحيطات ويدعى كليباس على اهمية تلك المشكلة مؤكدا بأنها يجب ان تخيفنا اكثر من العديد من التغيرات المناخية التي تحدث حاليا.
فمن المعروف ان غاز ثاني اكسيد الكربون هو ناتج احتراق انواع كثيرة من الوقود, وفي المائتي عام الاخيرة استوعب المحيط الهادئ حوالي نصف كمية ثاني اكسيد الكربون الموجودة في الجو.
وقد كشفت ابحاث العلماء ان الأس الهيدروجيني قد هبط بمقدار 0.025 درجة منذ اوائل التسعينات. اي ان مياه المحيط قد خطت الخطوة الاولى في الطريق الخطر على حد قول العلماء.


-----------------------------------------------------------------------------

درس مفهوم العلم  Sweetgum

كشف كيميائيون ان بذور نبتة Liquidambar styraciflua تحوي كمية لا بأس بها من حمض الشيكميك وهي المادة التي تستخدم في تركيب أحد أهم الأدوية التي تقاوم انفلونزا الطيور, مما يعني زيادة كبيرة في نسبة تزويد هذا الدواء عالميا.
حمض الشيكميك يستخدم في تركيبة دواء يدعى اسلتاميفير والمعروف تجاريا بالاسم تاميفلو - يستخدم في مقاومة العديد من فيروسات الانفلونزا. ويعتقد بعض خبراء الصحة ان هذا الدواء وادوية مشابهة له ستساعد في الحفاظ على الارواح من خلال إبطاء انتشار الفيروس في ظل غياب اي لقاح يمكنه القضاء نهائيا على فيروس انفلونزا الطيور.
ويأتي هذا الاكتشاف ليزيد من انتاج دواء تامي فلو بصورة كبيرة بعد ان كان انتاجه مقتصرا على نبتة تنبت في الصين فقط! وبالرغم من وجود حمض الشيكميك في العديد من النباتات الاخرى الا انه لا يتواجد بغزارة الا في القليل من النباتات ومنها النبات الصيني وهذا النبات.


---------------------------------------------------------------------------

درس مفهوم العلم  Marsmini

في السابع والعشرين من الشهر الحالي
سيحدث ظاهرة فلكية لا تتكرر وهي اقتراب المريخ من الأرض
ففي يوم السبت 27 أغسطس الساعة 12:30 بعد منتصف الليل
سيقترب المريخ 35 مليون ميل من الأرض وبالأصح / 34,649,589 ميل من الأرض
وسيكون (بجانب القمر) مما يجعل رؤيتة سهلة.وسيشاهد بالعين المجردة وسيكون سهل للإكتشاف.
درس مفهوم العلم  Marswater
ومع نهاية شهر اغسطس سيكون في استطاعة الانسان متابعة كوكب المريخ حيث يكون في وضع ملائم للرؤية لاول مرة في تاريخ البشرية لينمو تدريجيا طوال الشهر.
وهذه الظاهرة لا تتكرر إلا بعد 60,000 سنة
وهذه المرة الأولى التي تحصل في تاريخ البشر العلمي


------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جريدة المدينة السعودية :
يحدث بإذن الله تعالى يوم الإثنين 29 شعبان 1426هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 3 أكتوبر 2005م، كسوف حلقي للشمس في بعض أجزاء الكرة الأرضية الشمالية، وستكون ذروة الكسوف الحلقي على السودان، ويشاهد كسوف جزئي في المملكة العربية السعودية، ودول الخليج العربي، فيما تختلف مواعيد بداية الكسوف من مدينة إلى أخرى حسب خطوط الطول والعرض. صرح بذلك الدكتور زكي بن عبد الرحمن المصطفى مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وأوضح مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في المدينة، أنه سيعقـب كسـوف الشمس لشهر شعبان إن شـاء اللـه خسـوف جزئي للقمر يوم الإثنين 14 رمضان 1426هـ الموافق 17 أكتوبر 2005م ، وهذا الخسوف الجزئي لن يشاهد في المملكة العربية السعودية.
جريدة عكاظ السعودية :
الخبر من جريدة عكاظ :
كشفت مصادر فلكية عن احتمال حدوث كسوف جزئي للشمس في منطقة الخليج مما يسهل مشاهدة هلال رمضان لهذا العام بصورة واضحة في سماء العالم العربي قبل مغيب شمس يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر شعبان الجاري واضافت المعلومات الفلكية ان هذا الحدث لن يتكرر الا بعد خمسة قرون.

ويؤكد الفلكيون ان المقيمين في منطقة الخليج العربي بمن فيهم سكان المملكة سيتمكنون من رؤية الظاهرة النادرة بدءاً من الثانية عشرة والنصف ظهراً وحتى الثالثة عصراً بواسطة النظارات المكبرة.

وقال الفلكي انور صال آل محمد رئيس جمعية الفلك بالقطيف ان الكسوف المتوقع حلقي كلي سيتضح بصورة تامة في مناطق السودان وليبيا وبعض المناطق الشرقية.

في سوريا :
يبدأ وفق التوقيت المحلي الصيفي لسوريا عند الحادية عشرة وثمان وثلاثين دقيقة. وأشار الدكتور فايز فوق العادة رئيس الجمعية الكونية السورية الى أن الكسوف يبلغ عند الساعة الواحدة وثلاث دقائق وينتهي عند الرابعة عشرة وسبع وعشرين دقيقة. واقترح الدكتور فوق العادة اجراء حملة توعية بهذا الشأن خاصة في الايام السابقة للكسوف.




موقع اليوم الألكتروني:

يحدث بإذن الله تعالى يوم الإثنين 29 شعبان 1426هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 3 أكتوبر 2005م،كسوف حلقي للشمس في بعض أجزاء الكرة الأرضية الشمالية،وستكون ذروة الكسوف الحلقي على السودان،ويشاهد كسوف جزئي في المملكة العربية السعودية،ودول الخليج العربي،فيما تختلف مواعيد بدايات الكسوف من مدينة إلى أخرى حسب خطوط الطول والعرض.واوضح مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور زكي بن عبد الرحمن المصطفى،أن بداية الكسوف ونهايته في بعض مدن المملكة ستكون على النحو التالي


درس مفهوم العلم  312428_1

وأوضح الدكتور زكي المصطفى، أن الكسوف يبدأ على الجانب الغربي للشمس لأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق، ولذلك فإن سكان البلدان الغربية يرون أول الكسوف بينما البلدان الشرقية يرون آخره.وأضاف ان الكسوف لا يشاهد من سطح الأرض كلها، وذلك لصغر حجم القمر، حيث أن المنطقة التي يكون الكسوف فيها كليا في لحظة معينة لا تتعدى 12000:1 من سطح الأرض، وكذلك فإن الكسوف يرى جزئيا في بعض الأماكن من سطح الأرض وفي نفس الوقت يرى كلياً أو حلقياً في أماكن أخرى، وقد لا يرى بتاتا في مناطق أخرى.وأشار إلى أن ظاهرتي الكسوف والخسوف من أفضل الشواهد على دقة الحسابات الفلكية والتي تبين وقت ومكان ونوع ومدة هذه الحوادث إلى اقرب ثانية زمنية, حيث لم يسجل في العصر الحديث أي أخطاء في حساب هذه الظاهرة والتي تحدث باستمرار في كل عام، كما تعتبر ظاهرة كسوف الشمس حالة ولادة مشاهدة للهلال وهي الحالة الوحيدة التي يتم فيها مشاهدة ولادة الهلال للشهر الهجري الجديد. يذكر أن ظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما يمر القمر أمام الشمس ويقطع الخط الواصل بين الأرض والشمس، وهو إما أن يكون جزئياً أو كلياً أو حلقياً،.علماً بأنه في كل سنة تحدث على الأقل حالتا كسوف، وعلى الأكثر سبع حالات كسوف وخسوف موزعة على الكرة الأرضية. من جهة أخرى، المصطفىبأنه سيعقـب كسـوف الشمس لشهر شعبان إن شـاء اللـه خسـوف جزئي للقمر يوم الاثنين 14 رمضان 1426هـ الموافق 17 أكتوبر 2005م ، وهذا الخسوف الجزئي لن يشاهد في المملكة العربية السعودية.

كسوف الشمس (solar eclipse)

سبب الظاهرة:

تحدث ظاهرة كسوف الشمس في بداية أو نهاية الشهر القمري عندما يحجب القمرُ ضوءَ الشمس عن الأرض. بنفس معدل خسوف القمر لأن كل خسوف يرافقه كسوف إما قبله أو بعده بنصف شهر، ولكن كسوف الشمس لا يراه كل من تظهر عندهم الشمس لأن ظل القمر لا يمكنه أن يغطي كل وجه الأرض بسبب حجمه.


درس مفهوم العلم  Total_solar_eclips

أنواع الكسوف:

1- كسوف كلي (Total-Central): ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء رأس مخروط ظل القمر بالأرض ، شكل5-2. ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.

2- كسوف جزئي (Partial): ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض. وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق. وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الإقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي. وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس

3- كسوف حلقي (Anular): ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع أسفل رأس المخروط.


درس مفهوم العلم  Anular_solar_eclips

ويقل توهج الشمس في حالة الكسوف بحيث يمكن تركيز النظر فيها مباشرة من دون أن تعشي، ولكن خطورة النظر المباشر للشمس على العين عموماً والشبكية بالخصوص ، تبقى حتى في الكسوف الكلي، لأن الهالة الشمسية الخارجية (corona) تظل تطلق الأشعة الضارة للعين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. ويحدث عند بداية الكسوف الكلي شكلٌ يشبه الخاتم الماسي، ولذلك تسمى هذه المرحلة بمرحلة الخاتم الماسي

درس مفهوم العلم  Diamon_ring

والشكل أدناه يوضح مسارات الكسوف الكلية للأعوام: (1979-2017م)

درس مفهوم العلم  Total_solar_eclips1979to2017

------------------------------------------------------------------------------------------

أول من قام بقياس الأوزون في مصر رائد الثقافة العلمية المعاصرة الدكتور جمال الدين الفندي
القاهرة: محمود خليل
العالم النابغة د. محمد جمال الدين الفندي، رائد علم الفلك في مصر والعالم، وأحد أبرز العلماء المعاصرين الذين تجلت على أيديهم فكرة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة، وقد نجح د. الفندي في تأسيس مدرسة علمية إسلامية أصيلة في علوم الفلك والأرصاد الجوية ينتشر تلامذتها على اتساع ساحة البحث العلمي في مصر والعالم.
والدكتور جمال الفندي.. له مشوار علمي مثير، وله بصمات علمية ستظل خالدة شاهدة له بالعبقرية كأنجب تلاميذ العالم المصري الكبير علي مصطفى مشرفة.
ولد الدكتور جمال الدين الفندي عام 1913م بالسودان، وأتم دراسته الابتدائية بمدرسة عطبرة بها، ثم انتقل مع أسرته إلى مصر عقب ثورة السودان عام 1925م، حيث التحق بمدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية، ثم مدرسة الإبراهيمية الثانوية، ومنها حصل على شهادة البكالوريا "الثانوية" بمجموع درجات كبير يؤهله للالتحاق بكلية الطب، واستجابة لإرادة أسرته التحق فعلاً بكلية الطب، ثم قام هو بسحب أوراقه للالتحاق بكلية العلوم، نظراً لميله الشديد لدراسة العلوم...
وفي كلية العلوم تتلمذ الدكتور الفندي على يد العالم المصري النابغة د. علي مصطفى مشرفة، أستاذ الفيزياء، حيث درس معه "نظرية النسبية" لأينشتين، ونظرية الكهرومغناطيسية، ثم تخرج من كلية العلوم بتقدير "ممتاز" عام 1935م، وكان يعطيه الدرجات النهائية ويناديه بجمال أفندي.
بعد ذلك سافر الفندي إلى إنجلترا للدراسات العليا، حيث حصل على دبلوم الأرصاد من جامعة لندن عام 1937م، وفي عام 1939م اندلعت الحرب العالمية الثانية، وانتُدب خلالها خبيراً لجيش الحلفاء بالشرق الأوسط، وخلال هذه الفترة قام بإجراء عدد من البحوث المهمة، نشرتها وزارة الطيران البريطانية، والمجمع الملكي البريطاني، وحصل بموجبها على وسام الإمبراطورية البريطانية، واستطاع بهذه البحوث الحصول على درجة الدكتوراه.
عين عام 1953م أستاذاً بجامعة الإسكندرية، ثم انتقل عام 1956م إلى جامعة القاهرة، حيث أسس بها قسم الفلك والأرصاد الجوية، كما أنشأ القسم نفسه بجامعة الأزهر.
وخلال هذه الرحلة العلمية التي زادت على الستين عاماً، قدَّم الدكتور الفندي للمكتبة العلمية سلسلته القيمة "الإسلام والعلم" في سبعة أجزاء باللغة الإنجليزية، والتي كان له فيها فضل السبق في تقديم الجانب العلمي المشرق للحضارة الإسلامية، حيث كانت مدخلاً طيباً لتعريف الكثيرين من مفكري الغرب بالإسلام على نحو صحيح.
بلغت مؤلفاته العلمية المتخصصة أكثر من 70 كتاباً حول تاريخ العلوم، والحضارة العلمية للمسلمين، إلى جانب عشرة كتب في علم الفلك والأرصاد الجوية، وهي أولى لبنات هذا العلم باللغة العربية في الجامعات المصرية والعربية. كما ترجم الكتاب المهم "تاريخ الفيزياء" "لجورج جاماو"، وخلال هذه الرحلة العلمية، تتلمذ على يديه المئات من طلاب الماجستير والدكتوراه.


مؤسس مدرسة البحث في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة


كان للدكتور الفندي الفضل في نشر الثقافة العلمية من منظور إسلامي بين الجماهير، من خلال نشره المقالات العلمية في الجرائد والمجلات، وعن طريق أحاديثه بالإذاعة والتلفاز في العديد من فروع العلم، خاصة الفلك وعلوم الفضاء والفيزياء، والأرصاد الجوية، التي يعتبر واحداً من مراجعها الأساسية في جامعات العالم، وإليه يرجع الكثير من الفضل في تأسيس مدرسة أصيلة لإعادة تقديم التراث العلمي للمسلمين، وإعادة النظر في المشروعات العلمية لمئات العلماء المسلمين من أمثال ابن الهيثم والبيروني وجابر بن حيان وغيرهم، ومن عطاء هذه المدرسة تأسست "مدرسة البحث في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة في العصر الحديث" وفي هذا الميدان قدم الدكتور الفندي أكثر من مائة كتاب وبحث ورسالة.. لعل أهمها تلك الكتب التي قام فيها بتبسيط هذه العلوم وجعلها بمثابة ثقافة علمية، يقرؤها الناس في كتب ورسائل منشورة من وزراة الثقافة وهيئة الكتاب مثل:
(المريخ، 1960م)، (الفضاء الكوني، 1961م)، (غزو الفضاء، 1963م)، (الكون الغامض، 1994م)، (رواد الصواريخ، 1959م)، (تابع الشمس، 1967م)، (كل شيء عن الأقمار الصناعية وسفن الفضاء، 1961م)، (سكان السماوات 1959م)... وغيرها.
وكان يقوم بالرد على الكثير من الخرافات المنسوبة إلى العلم، لأن دراسة كتاب الله المنظور "الكون" دراسة علمية سليمة بعيدة عن الخرافات، ودراسة كتاب الله المسطور "القرآن الكريم" في ظل دراسة الكون، إنما تقود حتماً إلى الإيمان خصوصاً في عصر العلم.


ثقب الأوزون.. خرافة!!


وكان من أهم آراء الدكتور جمال الدين الفندي العلمية، أن مسألة "ثقب الأوزون" التي تتهدد البشرية إنما هي محض خرافة، وذلك لأن الأوزون لا يلعب أي دور في النشاط الجوي بأسره، وقوام سقف الأرض السقف المرفوع هو غاز الأوزون أو النيتروجين بنسبة 80% من حيث الحجم، بالإضافة إلى غاز الأكسجين الفعال بنسبة 20%، ويختلط معها نحو 1% غازات نادرة مثل النبتون، والكربتون، والزينون، والهيليوم، تختلط معها مقادير من غاز ثاني أكسيد الكربون، راحت تتزايد في عصر الصناعة، ورغم أن الأكسجين هو الغاز الفعال في الهواء الجوي، إلا أنه لقدرة الله وحكمته لو زادت نسبته عن هذا القدر، ما أمكن إطفاء أي حريق يشب على الأرض، أما إذا نقصت، كما يحدث من عمليات حرق البترول والفحم وغيرها على نطاق واسع... فإن أوخم العواقب قد تحدث بفعل ارتفاع درجة الحرارة... أما الحديث عن الأوزون وطبقته.. كما شاع أخيراً.. فإن ذلك بعيد عن مجال العلم السليم، لأن السقف المرفوع وهو مرفوع إلى حوالي ألف كيلو متر فوق سطح الأرض، بغير عمد ترونها، ولكن بفعل قوة اندفاع الغازات إلى الفضاء الكوني، وذلك من خصائص الغازات أنها تندفع بقوة تلقائياً لتملأ الفراغ الذي تعرض له، وهكذا يندفع هواء الأرض إلى أعلى "الفضاء الكوني"، والذي يمسكه ويشده إلى سطح الأرض ويحول دون تسربه إلى الفضاء الكوني هو إمساك أو قبضة الجاذبية الأرضية له.. وتتعادل القوتان.. فيظل سقف الأرض مرفوعاً ومحفوظاً إلى ما شاء الله تعالى... وصدق الله إذ يقول: والسقف المرفوع (5) (الطور)، وصدق الله القائل: وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون 32 (الأنبياء).
وللعلم يقول الدكتور الفندي أنا أول من قاس الأوزون في مصر منذ 50 عاماً، ولا يزال جهاز الأوزون موجوداً في بيتي، والأوزون علمياً، لا يمثل سوى 0.6 من الملي متر، وهو عبارة عن أوكسجين قليل الكثافة "أ" وليس "أ2" وهو ممتد من سطح الأرض عند أقدامنا إلى ارتفاع نحو 50 ك.م. فوق سطح الأرض، وأن ما يطلقون عليه الآن ثقب الأوزون.. ما هو إلا دعايات تقوم بها شركات صناعية كبرى خاصة في أمريكا وأوروبا لترويج غاز جديد بدلاً من "الفريون" ومن ثم ترويج صناعات حديثة متعددة، ولكن علمياً يستحيل أن يؤثر ثقب في الغلاف الجوي، وأكرر قول الله تعالى: وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون 32 (الأنبياء).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو العز
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد المساهمات : 93
نقاط : 47844
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 32

درس مفهوم العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مفهوم العلم    درس مفهوم العلم  Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 6:55 pm

التوقيع :
[center]لاإله إلاالله
محمد رسول الله
درس مفهوم العلم  55587.imgcache

درس مفهوم العلم  Ki878508
درس مفهوم العلم  W6w20050420220333b64f6155
***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو العز
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد المساهمات : 93
نقاط : 47844
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 32

درس مفهوم العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مفهوم العلم    درس مفهوم العلم  Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 8:31 pm

بارك الله فيك ومشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الامل
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 76
نقاط : 47296
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

درس مفهوم العلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مفهوم العلم    درس مفهوم العلم  Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 11:44 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس مفهوم العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فيلم وثائقي عن مفهوم البكتيريا/ الفلم الوثائقي الرائع مفهوم البكتيريا/ فيلم عن البكتيريا/ البكتيريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب و صبايا غٍـزةٍ :: المراحل المدرسية :: منتدى عام لجميع المراحل-
انتقل الى: